أين حدث طوفان نوح؟

أين حدث طوفان نوح

وردت عدة نظريات و دراسات حول مكان حدوث طوفان نوح عليه السلام و اختلفت الآراء حول طبيعة هذا الطوفان و هل كان شاملا للأرض كلها أم للجزء الذي كان به قوم نوح فقط و أين رست سفينته، و من هذه الآراء أن الطوفان حدث في بلاد الرافدين بالعراق و منها أن الطوفان حدث في شبه الجزيرة العربية انطلاقا من السعودية و منها من يقول أن البحر الأبيض المتوسط هو أصل الطوفان حيث فاض على البحر الأسود الذي كان بحيرة آنذاك.

و حتى الكتب السماوية و الآثار التي تم اكتشافها و التي تعود لحضارات قديمة كالسومرية و البابلية و الآشورية في العراق تناولت الطوفان بروايات مختلفة لكنها لم تثبت شيئا حول مكان حدوثه بالضبط.

لكن ورد في القرآن الكريم أن سفينة سيدنا نوح قد رست بعد نهاية الطوفان على الجودي و قيل هو جبل في الموصل بالعراق على مقربة من الحدود التركية و هناك من يقول أنه جبل في اليمن. أما في التوراة فقد ذكر أن سفينة نوح قد رست على جبل آرارات في جبال ارمينيا شرقي تركيا وقد تكون هذه المناطق المتقاربة طبقا لتفسير القران الكريم هي التي حدث فيها الطوفان على العموم و بدون تفاصيل أكثر و الله أعلم حيث أن العلم لم يجزم بعد في الجواب عن هذا السؤال.